الخميس، 4 مايو 2017

المعجم الذهني الجديد لشعب مالي دراسة نموذجية


المعجم الذهني الجديد لشعب مالي1
دراسة نموذجية
مدخل
في الواقع، إن شعب مالي يتألم ويعاني اجتماعيا من آثار هذه الحرب، التي انعكست سلبا على لغاتها، ذلك أن العدوان الوحشي لحركة لتحرير أزواد ومختلف الفصائل الإسلامية، بين يناير إلى ماي 2012 من القصف العشوائي بالصواريخ والمدافع الثقيلة بمختلف أنواعها مرورا بالتهديد والتخويف والقتل والابتزاز والفساد والنهب وتشويه ممتلكات الدولة والأفراد فلم تترك أخضرا ولا يابسا؛ ظل الشعب العازل الذي لا ناقة له لا جمل، يدفع ثمن هذه الماسات، في أكثر من 360 يوما...إلخ. وخلقت هذه الظروف اكتئابا ويأسا ومشاعر دونية ونقصا، لدى هذا الشعب العازل؛ إذ إن الحرب لا تقتصر على المحاربين فقط، ولكن تشمل أيضاً مدنيين الذين عايشوا الأزمة؛ فخلقت لهم معجما ذهنيا جديدا، ينم عن تداعيات هذه الحرب عموما، وخاصة الظروف التي أدت إليها: تساهل الحكومات السابقة مع المتمردين، الانقلاب، الحرب، التربص بالشعب، الهجرة...إلخ.
تحتضن مالي ثلاث عشرة لغة رسمية، بقرار (PG RM 159 يوليوز 1982 ) وهي: بمنان، بومو (بوبو) بوزو، دوغون، فولفولدي، ممارا (مينيانغا)، سوننكي، صنغي، سيناراه (سينوفو)، تماشيك، حسانية (عربية) كاسونكي، ملنكي2
ويلاحظ أن شمال مالي تحتضن ثلث لغات البلاد تقريبا، وهي: العربية (الحسانية)، التماشيك، الفلانية، صنغي، بيد أن هذه الأخيرة تعرف بضع لهجات، وأشهرها لهجة غاو وتمبكت، وتعتبر لغة سائرة3 أُولى لأهل الشمال، ولغة الإذاعات، والآجئين والمشردين...إلخ؛ اخترناها في دراساتنا، لنستكف عن مدى وصول آثار هذه الحرب إلى قلب هذه اللغة. وعليه، نطرح الأسئلة التالية: هل من آثار لغوية لهذه الحرب على شمال مالي؟ إذا كان الجواب بنعم، فما هي هذه الآثار؟
وقد توصلنا إلى جمع نماذج من مفردات المعجم الذهني لهذا الشعب الذي عايش الحرب عبر المحادثة مع أبناء الشمال واللاجئين، والاستماع إلى الإذاعات والصحف المحلية والدولية، ثم الكاتب نفسه ينحدر من المنطقة.
وسنعمل في هذا البحث على استعراض دراسة أنموذجية، في لغات ومصطلحات، خاصة لغة صنغي بلهجتيها الكبيرتين: غاو وتمبكت، ومصطلحات وأسماء أخرى وطنية ودولية.
آثار لغوية للحرب على شمال مالي
أظهرت التجارب أن الحرب سواء كانت قصيرة وطويلة المدى بين شعبين أو دولتين تؤدي احتكاك لغوي وانتقال عديد من المفردات اللغوية أو اللغات الأخرى المشتركة في الحرب، ومن الأمثلة على ذلك الحروب الصليبية؛ حيث ساعدت على نقل كثير من مفردات اللغة العربية إلى العديد من اللغات الأوروبية، وبخاصة إلى اللغة الفرنسية، كما تأثرت العربية بعدد من الكلمات في اللغات الأوروبية4.
وبهذا نفهم أن أية حرب يمكن أن تعكس على لغة أو لغات المنطقة المعنية؛ لأن أبناء هذه اللغات من يعايش هذه الحرب بكل ما فيها من التداعيات، الاجتماعية والثقافية والحضارية...إلخ، والشعب مالي، احدي الشعوب؛ يجب أن تعكس عليه هذه الظرف الحربية، وعليه فقد خلفت بعض الآثار التي يمكن أن نذكر منها:
  • الحرب خلقت لغة جديدة
خلقت هذه الحرب لغة جديد لم يعهدها أبناء الشمال، وهي لغة خاصة، كما يسميها فندريس بتلك" اللغة التي لا يستعملها إلا جماعات من الأفراد وجدوا في ظروف خاصة " 5، أو تلك اللغات التي يستعملها عدد محصور من الأفراد للتفاهم سرا، ويمكن وصفها بلغة الأشقياء أو الضعفاء، الذين يستعملون ـ في ظروف معينة ـ لهجات أو لغات مخالفة للنوعية الثابتة، خوفا من التعرض للعقاب أوالتعذيب، ويحدث أحيانا في فترات الحرب والفتن.
إن هذا الشعب العازل، لم يك ليعيش أو ليسد بعض احتياجاتها إلا باستعمال كنايات، أو لهجات أو مصطلحات يتفاهم بها فيما بينه، وغالبا ما يجهل المتمردون من الطوارق والمتطرفون الإسلاميون هذه الكلمات لإيحاءاتها من جانب ولانحدار بعض هذه القوميات من دول أخرى؛ نذكر منها بعض الكنايات:
استقلال بلادهم Ingi ganda boro cini tara: استقلال أزواد
أصحاب اللحيا Kaabe koyay: مختلف الفصائل من المتطرفين الإسلامين.
بائع الجلود Kuuru neraka: رئيس الشرطة الإسلامية في غاو، واسمه علي محمد تورى.
بائع الدجاج Gorga neraka: نائب رئيس الشرطة في غاو
برسْتَامُول Paracétamol: كناية عن التبغ.
البشرة الفاتحة Bora cirey: الطوارق، وقد تعرض بعض البشرة الفاتحة وخاصة الطوارق والعرب لاستنطاق وتعذيب، بيد أن الرئيس الراحل أمادو توماني توري " ناشد الماليين بعدم الخلط بين المدنيين الطوارق والمتمردين الذين يقاتلهم الجيش المالي في شمال البلاد"6.
البيضة Gorga guuri: الرمانة (المتفجرة).
حافة البئر Kolon da: يُقال: أذهب بك إلى حافة البئر، للتهديد، وهو بئر يرمى فيه المشتبهون والمعتقلون ويرشون برصاص في ثكنة سِفَاري.
ذو العين الواحدة Mofa koyo: كناية لمختار بن مختار الجزائري، تزوج بتمبكتية، وهو شخصية اجتماعي.
سردين Sardine: (علبة السردين، بدلا من أنصار الدين) حذفت منها الهمزة والنون والألف، فبقي: صر، ثم غيرت الصاد سينا لتصير (سر)، وحذفت الألف واللام من (الدين) لتبقى (دين)، والمجموع (سردين)، كناية لهم أو استهزاء بهم.
الصحن Fendu- fendu: يطلقها أهل أراروس في تمبكت على التبغ.
صديق الأولاد Zankay caro: أبو حكيم رئيس حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا؛ لأنه يصاحب الصبيان كثيرا.
العصا Goobu: البندقية
الفول Maatiga: عن المخدرات.
قطاع الطرق Fonda dumbakey: حركة أزواد، لأنها جماعة مشردة، وقطاع الطرق.
كلب أزواد Azawad boray hanso: نائب الرئيس أزواد في الحكومة الانتقالية، وهو واسمه محمد جيري.
مئة Zangu: الذين جلدوا بحد الزنا، وهو مئة جلدة.
الماء البارد Hari yayna: الخمر.
مقطوع اليدKaba dumba: الذي أقيم عليه حد السرقة.
نوع من الحديد Badila izay: الرصاص.
يحكم الناس بالشريعة Boray ma citi n’da ‘l slametaray: أي أن الجماعات الإسلامية تريد أن يطبق الناس الشريعة الإسلامية.
  • أسماء عرفت في هذه الأحداث
هناك بعض الأسماء البارزة التي ترسخت في معاجم ذهنية للشعب في تداعيات هذه الحرب، وهي مصطلحات (كلمات)، أوشخصيات إما أن تكون معروفة سلفا، أو جديدة في الحراك السياسي، أو له تصريحات ومواقف تاريخية، ولكن نهتم فقط بذكر أهم الأحداث، وخاصة ما ارتبط فيها بذهن شعب مالي، نذكر منها:
الحسن وترا: رئيس المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، طلب تدخل القوات الفرنسية لردع المتمردين، إثر المواجهة الحاسمة بين قوات المسلحة والإسلاميين في كونا.
إدريس عمر: قتل بنيران حركة أزواد، أسفر عن ذلك مسيرات شبابية التي تواطأت مع الإسلامين، خلفت كثيرا من الجرحى، وقوض حركة أزواد.
أعادت قوات مالي احتلال كونا في 18 يناير، وغاو في 26 يناير ، تمبكت في 28 يناير 2013.
أهل الكويت Kuwey borey: أي المسجد الذي بني من جهة خيرية كويتية. إن مسجد الكويت بمركزه أسكيا محمد في غاو: يمثل منارا علميا، ولعلمائه ـ وعلى رأسه الشيخ عمر المهدي ـ مواقف مناهضة للتيار الإسلامي الجهادي، بل أول جهة علمية ـ حسب علمي في مالي ـ تصدت للمتطرفين من القاعدة وأنصار الدين وحركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا..إلخ.
بان كيمون: أمين العام للأمم المتحدة.
بليز كمباوري: المفاوض باسم المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا ووزيره الخارجية جبريل باسولي: قاما بجهود جبارة لتهدئة الأوضاع في مالي.
التحالف من أجل مالي COPAM: تحالف لعدد لا بأس به من الأحزاب، أقامت الدنيا ولم تقعدها لطلب عقد مؤتمر توافق وطني، قبل إعلان الحرب على المتطرفين، فتم تأجيل ذلك مرات، كادت أن توقع الدولة فيما لا يحمد عقباها.
جاران كوني : مسئول إعلامي في وزارة الدفاع.
جانكوند تروري: رئيس مالي بالنيابة نصب بتاريخ 12/ 04/ 2012، أعلن حربا على المتمردين إذا هُم لم يقبلوا المفاوضة، وقد تعرض لضرب من الثوار وعلى رأسهم حركة يرِوُلوتُون yerewolo ton ـ جمعية أصولية ـ في 21 ماي 2012، وذهب إلى فرنسا للعلاج في 23 ماي 2012، وقال في خطابه بعد عودته من العلاج في فرنسا: إنني أسامح الذين اعتدوا علي، وأرجوا من الماليين أن يتسامحوا!
الجبهة الديمقراطية للجمهورية FDR: تحالف لأغلب الأحزاب السياسية الكبرى في مالي، ضد الانقلاب العسكري الذي جرى في 22 مارس.
الجبهة الشعبية، 22 مارس MP22: جبهة أسسها الدكتور عمر مركو إبان الانقلاب العسكري، لدعم الانقلابيين، فقامت بمسيرة تاريخية في مطار بماكو ضد تدخل القوات الأجنبية، بعيد الانقلاب.
جماعة الدعوة (Dawa borey): تلقت ضربة من القوات المسلحة في جَبَلِ، قتل منها 16.
الجيش المالي Mali sojey: ترد على ألسنة الشعب ـ بعد احتلال المتمردين لأرض مالي ـ أن جيشها ليس على مستوى رفيع من التدريب، إذ يعاني من سوء التجهيز والتنظيم.
الحركات الإسلامية Kabe koyey (الملتحون): أنصار الدين:7 أسسها إياد أغ أغالي، حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا: يرئسها أبوحكيم (الجزائري)، الحركة الإسلامية لتحرير أزواد: التي انفصلت عن حركة تحرير أزواد، بعد الخوف من القصف الفرنسي، القاعدة: تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ورئيسها: يحيا أبوعمار الجزائري، بوكو حرام: حركة إسلامية من نيجريا؛ ويلاحظ أن كل هذه الحركات تدعى الانتماء السني، ومع ذلك لم تَجد بُدا من إضرام النار على مركز أحمد بابا في تمبكت8.
حركة تحرير أزواد Daagey: على رأسها بلال أغ شريف، قامت بكثير من والفساد والنهب وتشويه ممتلكات الدولة والخواص (مدارس، مراكز الصحة، بلدية، مرافق عامة، خزانات منظمة الصحة العالمية) ومحلات تجارية للخواص، ومباني، ودراجات وسيارات، ومجموعات مولدة للكهرباء، وطاقة شمسية، وشبكات تلفون نقال وثابت، مقرات إذاعة وطنية، وملفات الأحوال الشخصية، الأرشيفات الإدارية...إلخ، وهي التي أدخلت الإسلاميين هي المنطق، وأعلن فتح منطقة أزواد وإنهاء الحرب في 05 أبريل 2012، واستقلال أزواد في 06 أبريل 2012.
الدول العربية (قطر، الجزائر، مورتانيا): ومواقفها الغامضة، لتواطئها مع حركة أزواد من جانب والإسلاميين من جانب آخر. وخاصة ما صرح به الوزير الأول القطري، والشيخ يوسف القرضاوي، ومحمد المرسي9.
سَعد جالو: رئيس بلدية غاو، له مواقف متباينة مهمة، منها استنكاره لموقف قطر في تواطئها مع المتمردين.
سُودٌ انخرطوا في حكومة أزواد الانتقالية، وعلى رأسهم: محمد جيري، محمد زين مايغا، عبد الله سعيد، هؤلاء يوصفون بالخونة، لتواطئهم مع حركة أزواد، الذين ليسوا من بني بشرتهم.
شباب المنطقة soogey: قامت بمسيرات احتجاجية ضد المتمردين من الطوارق والإسلاميين، وخاصة في غاو وتمبكت دونزا...لخ.
الشيخ عثمان مدان شرف حيدرا: تعرض لظلم، باختلاق إياد أغ أغالي اسم جمعيته، ثم لتهديد من قبل المتمردين الإسلاميين، وقد أكدت المخابرات ذلك.
شيخ موديبو جرا: رئيس الوزراء السابق؛ في مقولته المضحكة إلى من أقدم استقالتي! فعلا عرف إلى من يقدم استقالته، بعد أن أجبره المسلحون في جوف الليل.
صحفيون: مالك الحسين، صحفي في إذاعة أدرار كويما (غاو)، هز مدينة غاو بنقده للمتمردين والإسلاميين، فتعرض لضرب مرير من قبل الإسلاميين، في 05/ 08/ 2012. وعبد الرحمن كيتا عضو المجلس الأعلى للاتصال، وصُوتي عباس حيدراه رئيس تحرير صحيفة الاستقلال، تعرضا للتعذيب في بماكو10.
عائشة سيسي (شَتُّو): نائبة محافظة بُرِيم، في مناقشاتها الحادة مع الرئيس الانتقالي لأزواد.
العلم الفرنسي Faransi darapo: أضحى شعب مالي، يعطي قيمة لا بأس بها للعلم الفرنسي، بل يضعها إلى جانب علمه الوطني، بدخول القوات الفرنسية لحماية مالي، وذلك احتراما لموقف فرنسا؛ بعد أن كان يشك في نواياها عهد رئيسها الراحل.
عمر ولد عمار: ولد في تمبكتو، قائد في حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا.
عملية القط النمري Operation serval: اسم العملية التي أطلقتها القوات الفرنسية في الحرب ضد الإسلاميين.
فرنسوا هولاند11: الرئيس الفرنسي الحالي الذي عزز مالي بقواتها البرية في 10/ 01/ 2013، تحمل مسؤولية تاريخية، نعت بأسماء، منها: الحرية والعدالة والقيم الكونية، وقام بزيارة تاريخية إلى تمبكت بعد استعادة الأراضي ليتفقد القوات الفرنسية، وليفتح آفاق الحوار بين شعب مالي في 02/02/ 201312. ويكاد يشيع بين طبقة من الشعب أن فرنسا من افتعلت المشكلة وحاربت مالي إلى جانب المتمردين، وفي نفس الوقت هي مَن تسعى إلى لَمِّ المشكلة وانتهاءها؛ أي أن الحرب من فرنسا والحل منها، يعني أنها المجلد والحاكم.
القبعة الحمراء béret rouge : أرادت انقلابا معاكسا على النقيب أحمد أيا سانوغو، إلا أنها فشلت، إذ خلف كثيرا من الضحايا في الطرفين، لذا قرر النقيب، إزالة القبعة الحمراء من الجيش الوطني، ومن ثم اعتقل كثيرا منهم.
َكِتي: مدينة على بعد 15 كيلو من بماكو، مقر رئسي للمتمردين من الجيوش عشية الانقلاب على الرئيس الراحل أحمد تماني توري؛ استولوا على القصر الرئاسي وعلى مقرات الإعلام الرسمية في 22 مارس 2012.
اللاجئون: refijeداخل مالي أو خارجها، في الدول المجاورة، مويتانيا، الجزائر، بركينا، ويبلغ عددهم حسب الوكالة الدولية للاجئين: 000 700 شخص، وكما ساعدت الوكالة في توفير الطاقة والأدوية في هذه الأقاليم المحتلة الكبرى.
المجلس الأعلى الإسلامي: وعلى رأسها الشيخ محمود ديكو: قامت بتظاهرة لم يسبق لها مثيل من حيث الكثافة في 12 أغسطس 2012 بملعب 22 مارس، نقد فيها الإسلاميين، وله مواقف حكيمة في هذه الظروف13.
المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا CDEAO: قررت حجز أسلحة مالي، في الدول المجاورة وخاصة غينيا كوناكري وكوديفار؛ رفعت مشكلة مالي إلى اتحاد الأفريقي، وهذا الأخير أيضا رفعها إلى الأمم المتحدة.
محمد موسى أغ محمد المصطفى: قيادي وقاض في حركة أنصار الدين بتمبكت، ألقت حركة تحرير أزواد القبض عليه في خليل قرب حدود مالي مع الجزائر14.
مختار مركو: رئيس جمعية مالي لحقوق الإنسان: عبر عن قلقه في فترة الاضطرابات، لأن ساسة مالي لم يستقروا عندئذ على شيء، وله موقف في تجاوز القوات المسلحة ضد المدنيين في الشمال.
مدن وقعت فيها حروب ضارية أو أحداث أليمة بها: جَبَل(جنوبا قرب حدود موريتانية) كُونَا (وسط مالي)، غاو، تمبكت، مجزرة أجلهوك، كيدال، سيفاري (في الشمال) همبوري: قتل رئيس القرية من حركة أزواد.
منظمة العفو الدولي: هناك انتهاكات ضد المواطنين في كل من، سيغو، نيونو، سيفاري، وصل ضحاياها إلى أكثر 20 شخصا، وقصف مسجد في كونا ودار بقربه15
المهمة الدولية لدعم ماليMisma: يرأسها بير بوبويا، تسعى إلى طلب الدعم المادي والمعنوي لدولة مالي، استطاعت أن تستقطب 000 33 ألف جندي، موزعة بين مجموعة من الدول منها: بركينا فاسو، توغو، نيجر، نيجريا، تشاد، سنغال...إلخ. ينضاف إلى 2000 من تشاد، ويتوقع أن يصل المجموع إلى 8000 آلافجندي. وكما قد واعدت الدول المانحة بتقديم 950 مليون دولار، ويقول الحسن وترا16 إن في الصندوق الآن 455 مليون دولار، إذ منحت الاتحاد الأفريقي لأول مرة 45 مليون دولار من صندوقها، والبنك الدولي 18 مليون دولار، واليابان 120 مليون دولار...إلخ
النقيب أحمد أيا سانغو: رأس الانقلابيين على الرئيس الراحل أحمد تماني توري، فكون CNRDRE اللجنة الوطنية لتثبيت الديمقراطية وإعادة هيبة الدولة. وفي 6 أبريل 2012، إعلانت اتفاقية بينه وبين الجماعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، ليتنازل عن السلطة في 19 ماي 2012، ثم تحولت اللجنة الوطنية إلى الهيئة العسكرية لمتابعة الدفاع والأمن؛ يُتََهم بالمهيمِن والمقرِر. لذا، دعته أمريكا إلى رجوع إلى الثكنة وابتعاد عن السياسة.
نيكولا سركوزي: الرئيس الفرنسي الراحل كانت له مواقف متباينة، ويتهم بدعمه لحركة أزواد.
الوحدة الترابية: مقولة شائعة بين شعب مالي: " أن الوحدة الترابية لا تُفاوض".
ياموسى كمرا: وزير الدفاع، قال: نقبل تدخل القوات الأجنبية في مالي ولكن على أساس الخُفْية.
  • تواريخ سقوط المدن الكبرى على أيد المتمردين
في الواقع إن هذه التواريخ ليست هي فقط ما ترسخت في عقول الشعب، ولكن حتى الأيام التي وقفعت فيها الأحداث والساعات.
أغلهوك: الثلاثاء 17/ 01/ 2012
كيدال الجمعة 30/ 03/ 2012
غاو السبت 31/ 03/2012
تمبكت الأحد 1/ 04/ 2012
دونزا الاثنين/ 02/ 04/ 2012
  • مصطلحات اجتماعية
في الواقع هناك مصطلحات اجتماعية وثقافية، تعبر عن الأسباب التي أدت إلى سقوط مالي على أيدي المتمردين، نذكر منها:
الفساد الأخلاقي Attabia laalo: تفتقر بعض قادة مالي إلى أخلاق طيبة، وينجم عن هذا الفساد الأخلاقى:
اختلاس أموال الشعب :ka koyri’ I zey almaano zey نهب ممتلكات الشعب.
التلاعب بالشعب Horay n’da borey lakkaley: عبر المصطلحات الفرنسية الرنانة.
الخيانة العظمى Zamba beeri: يشاع أن الرئيس الراحل باع شمال مالي للطوارق، بيد أنه تساهل في التعامل مهم.
  • مصطلحات إيديولوجية
العلمانية Laïcite: يفهم جل الشعب أن المراد بها، إتاحة الفرصة لغير المسلمين بمزاولة شعائرهم الدينية في مالي، لأن تواجد الإسلاميين يهدد ذلك.
قضاة Addina dumbokey: واستحضرهم الإسلاميون لتطبيق الشريعة وإقامة الحدود من موريتانيا، مصر، الجزائر، ليبيا، تونس، بوليساريو، أفغانستان، باكستان...إلخ، كما يقولون: "نحن من دول مختلفة، ولأول مرة دلفت أقدامنا غاو"17. رجموا لأول مرة في أغليهوك، في 27/07/ 2012، وأقاموا حد قطع اليد في كل من غاو وتمبكت أنسنغو.
مقابر الأولياء Walij saaray: في مدينة تمبكت هدم المتطرفون كثيرا من ضرائح المشايخ، وعلى رأسها: شيخ سيد محمود ت 1548، محمد الحسن حيدرا (أول رئيس البرلمان في مالي) ألفا موي ت 1593، سيد المختار، جنغري بير (المسجد الكبير).
مراجع البحث
إذاعة صوت فرنسا الدولية.
إذاعة وتلفزة مالية.
تقرير اتفاقية تمنراسيت 16 يناير 1991.
تقرير الميثاق الوطني 11 أبريل 1992.
تقرير تحالف خريجي الشمال، إقليم غاو، أكتوبر، 2012.
تقرير جمعية مالي لحقوق الإنسان، راجع موقع، www.fidh.org
علم الاجتماع اللغوي، السيد عبد الفتاح عفيفي، دار الفكر العربي، بلا سنة
فرنس 24 بالعربية.
قضايا لسانية أفريقية، إسماعيل زنغو برزي، نادي الأدب و الثقافة، 2011، مالي.
اللغة، فندريش، تعريب، عبد الحميد الدواخلى وآخر، بلا سنة.
لقاء من اللاجئين الشماليين في بماكو.
مجموعة من اللقاءات.
معجم اللسانيات، بسام بركة، منشورات جرس برس، بلا سنة.
المنهل، سهيل إدريس، ط 26، دار الآداب، 2000، بيروت.



  1. 1ـ الدكتور إسماعيل زنغو برزي، جامعة بماكو.2013.
  2. 2ـ قضايا لسانية أفريقية، إسماعيل زنغو برزي، ص: 19، نادي الأدب والثقافة، 2011، مالي.
  3. 3ـ هي التي تستعمل على مستوى الوطن.
  4. 4ـ راجع، علم الاجتماع اللغوي، السيد عبد الفتاح عفيفي، ص: 111، دار الفكر العربي، بلا سنة
  5. 5ـ اللغة، فندريش، ص: 314، تعريب، عبد الحميد الدواخلى وآخر، بلا سنة.
  6. 6 ـ راجع موقع فرنس 24 بالعربية بتاريخ، 1 فبراير.
  7. 7 ـ وهناك أنصار الدين أخرى أقدم، أسسها الشيخ عثمان شريف مدان حيدراه منذ الثمانينيات من القرن الماضي ويعرف باتجاه الصوفي.
  8. 8 ـ تابع مقابلة مع رئيس بلدية تمبكت، 28 يناير 2013، مع الساعة 1 و31 د.
  9. 9 ـ راجع صوت فرنسا، 24 يناير 2013، مع 6 مساء و 25د.
  10. 10 ـ راجع موقف حكومة مالي الاستنكاري، ضد الضرب الذي تعرض له الصحفيان، في إذاعة مالي، 13 يوليو 2012، مع 8 مساء و18د.
  11. 11 ـ راجع ردَّ فرانسوا هولند على طلب الدعم من الرئيس مالي، في صوت فرنسا بتاريخ، 11 يناير 2013، مع الساعة 6 مساء، 42 د.
  12. 12 ـ راجع تصريحاته على إذاعة صوت فرنسا، بتاريخ، 1 فبراير 2013، على الساعة 6 و35د. صباحا.
  13. 13 ـ لقاء معه في إذاعة صوت فرنسا بتاريخ 9/08/ 2012، مع الساعة 4 و40 د. صباحا.
  14. 14 ـ راجع لقاء مع إبراهيم أغ محمد الصالح، مسئول العلاقات الخارجية، في حركة تحرير أزواد، في صوت فرنسا، في 3 فبراير 2013، مع 10 و30 د. ليلا.
  15. 15 ـ راجع إذاعة صوت فرنسا، في 1 فبراير 2013، مع الساعة 6 و 37د. مساء. وقارنه بتقرير جمعية مالي لحقوق الإنسان، راجع موقع، www.fidh.org
  16. 16 ـ تابع لقاء مع رئيس ساحل العاج، في إذاعة فرنسا، في 1 فبراير 2013، علي الساعة 6 و 45د صباحا.
  17. 17 ـ راجع تقرير تحالف خريجي الشمال، ص: 10.

هناك تعليقان (2):

  1. لقد تم قراءة المشهد وشكرا لك على إعلانك يا رئيسي الجديد وامنى لك التوفيق والسداد

    ردحذف
  2. شكرا لكم على جهودكم د/إسماعيل زنغو برزي

    ردحذف