الخميس، 28 نوفمبر 2019

النغمة في اللغة الماندكية



République du Mali
Un Peuple- Un But - Une Foi
Ministère de l'Enseignement Supérieur
Université des lettres et des Sciences Humaine de Bamako
((U L S H B))

 
logo-ub.png
جــمـهـوريــة مـــــالي
شـعـب واحـد ـ هــدف واحــد ـ عـقـيـدة واحــدة
وزارة الـتـعــلـيـم الـعـالي
جامـعـة الآداب والـعـلـوم الإنـسانـيـة بباماكـو
 
شعار كـــلية الآداب واللــــــغــــات.JPG                                                                                                                                            

كـلـيـة الآداب واللـغـات وعــــلــــوم اللــــغـــــة
قـســم: اللغة العـربـية
ماستير 1
الفصل: الأول


 
Faculté des lettres, langues et Sciences du Langage
((FLSL))

Master 1

 
 




المادة: الأصوات
عرض في تدريبات صوتية حول
Parchemin horizontal: النغمة في اللغة الماندكية

ت
                                              



إعداد:
Issouf TRAORE
                                     
تحت إشراف الدكتور  /إسماعيل زنغو برزي


                                                                
العام الدراسي: 2019م



النغم والتنغيم

مدخل
   يعتبر هذا البحث محاولة لدراسة مستويات وظائف التنغيم في اللغة البمبارية، لأن قضية التنغيم أثارت خلافا كبيرا بين اللسانين المعاصرين، وسأتطرق في هذا البحث لبيان أهمية التنغيم، لأن قضية التنغيم لا تنحصر في خلاف درجات الصوت التي تنشأ عنها ارتفاع النغمة أوهبوطها، ولكن نجد أن التنغيم يحدث في كل ما يحيط بالنطق من وقف وسكت وعلو الصوت وهبوطه ونبره الخ.
  واطلاقا من هذا فان الاهتمام بالأداء والنطق من أهم الجوانب التي أكد عليها(علم اللسانيات)، فدراسة الأصوات ومعرفة أقسامها وصفاتها وتتعرض له من تغيرات تعتبر البداية الأولى لمعرفة واتقان أي لغة من لغات البشر والأساس الذي تنطلق منه أي دراسة لسانية، وتجدر الاشارة أن الأداء الصحيح للغة، ونطقها له أسس ومعايير دونها العلماء، ولذلك ينبغي أن تلقن وتعرف، فالانحراف عن النطق المتعارف عليه عند أصحاب اللغة يؤدي غالبا الى اختلاف المعنى وتباين المقاصد، ناهيك عن عدم وضوح المعنى، فمعرفة طرق الأداء والنطق الصحيح، لا يقل أهميته عن معرفة علم النحو، وللسانيات قدم راسخة في أساليب الأداء في اللغات، لأن الأصل في اللغة أن تكون منطوقة يعبر بها كل قوم عن اغراضهم، والكتابة ما هي الى رسم لنقل وتصوير المنطوق، لذلك ابتكرت اللغات من الوسائل ما يجعل المكتوب مقاربا للمنطوق، بحيث استعانت أحيانا بوضع علامات ورموز واشارات ذات معنى ايجابي وآخر تضميني.




تعريف النغمة في اللغة الماندكية
حقيقة أن النغمة هي موسيقى الكلمة أوالجملة التي تتغير بتغيير الحالة النفسية والشعورية .
 ولنغمة قيمة معجمية التي تفرق بين الكلمتين في المعنى، ولها قيمة نحوية (التركيبية).
أقسام النغمة في اللغة الماندكية
في اللغة الماندنكية نغمتين الرئيسيتين، التي تحمل قيمة نحوية (التركيبية)، وأخرى معجمية وهي:
النغمة الصاعدة ، ويرمز لها (/) .
النغمة الهابطة ، ويرمز لها (\) .
Kanhake mayelenen. (/)
Kanhake majigi  (\)
وهاك بعض الأمثلة في اللغة الماندنكية
Ba , ba , kono, kono, so, so Ma , Ma
أمامنا أربع مجموعة من الأمثلة .
الأولى تدل على البحر، والأم ؛ والثانية تدل على البطن والطير؛ والثالثة تدل على الانسان والأم ؛ والربعة تدل على البيت والحصان .
وقد تؤدي في اللغة الماندكية الى التفريق بين مصطلحات كثيرة بنغمات صاعدة أوهابطة أومستوية.
Ba , ba Ba , ba, Ma , Ma Ma , Ma
المجموعة الأولى تدل على الأب ، الأم، المعز، البحر.
المجموعة الثانية تدل على الانسان، الأم، الله، فرس النهر.

وقد نجد هاتين النغمتين في الكلمة الواحدة..
Yuruguyurugu ;  Dugumogo ; Dugumene ; kono ; kono
 هنا اشتركت النغمة الصائدة والهابطة في هذه الكلمات .
التنغيم في الجملة
وهو ما يلاحظ من التنوعات النغمية في الكلام في الطبيعة النطق، ويركز على ما للمتكلم من قدرة التحكم في عضلات نطقه، ويتدخل في وضعية النطق موقف الكلام، وغير ذالك من الظروف المحيطة بالمخاطبين.
مثلا نقول
.su kora ,   عسعس الليل su kora غسل الميت 
ومن معانيها التفرقة بين النكرة والمعرفة
Nma misi yè                  .نكرة  
Nma misi yé                    معرفة
جوابا لمن سألك هل رأيت القرة ؟
ومن معانيها التفرقة بين النفي والاثبات.
Bà te yan            لا معز هنا  
Ba be yan       المعز موجود هنا
So te yan           لا حصان هنا
So be yan الحصان موجود هنا  
الملاحظة/ المعرفة في اللغة الماندكية ليست كالمعرفة في العربية أو الفرنسية؛ في الماندنكية أذا أطلق اللفظ يدل على معرفة.
So (معرفة)الحصان
So do (نكرة)حصان
وقد تؤدي النغمة الى التفريق بين الأسماء والألقاب.
Sumayila sise(sise) لقب
Sisé nan(sisé) اسم   
ملاحظة /قد تشترك النغمة الصاعدة والهابطة في الجملة الواحدة، أنظر الأمثلة أعلاها.
تمرين تطبيقي
بين النغمة فيما يلي.
Ba ye ba san sugula ka n’a di ba ma.
Burama woroba ye Fanta worobo
Ma te da ma la, wa a ka ma y ate,ten 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق